علاج المريض بالقران الكريم والسنة النبوية

غير معرف يونيو 25, 2021 يناير 15, 2024
للقراءة
كلمة
0 تعليق
نبذة عن المقال:
-A A +A

علاج المريض بالرقية الشرعية

كان من هدى النبي صلي الله رقية الاسنان المريض وقد ورت العديد من الأحاديث فيهذا الموضوع ويمكنكم قراءة الموضوع التالي عن الرقية الشرعية للمريض .

علاج المرض بالقرآن الكريم والسنة النبوية

من أهم الطرق التي يعتمدها المسلم في علاج الأمراض هى قراءة القرآن وذلك مصداقا لقول الله عز وجل ( وَنُنـزلُ مِنَ الْقُرْآنِ مَا هُوَ شِفَاءٌ وَرَحْمَةٌ لِلْمُؤْمِنِينَ ) وأيضا ثبتت في السنة الكريمة حيث أقر الرسول صلي الله علية وسلم علاج الصحاة بالقرآن ما أخرجه البخاري في صحيحه عن أبي سعيد الخدري رضي الله عنه أن ناساً من أصحاب النبي صلى الله عليه وسلم أتوا على حي من أحياء العرب فلم يقروهم، فبينما هم كذلك، إذ لدغ سيد أولئك، فقالوا هل معكم من دواء أو راقٍ، فقالوا: إنكم لم تقرونا، ولا نفعل حتى تجعلوا لنا جعلاً، فجعلوا لهم قطيعاً من الشاء، فجعل يقرأ بأم القرآن، ويجمع بزاقه ويتفل، فبرأ، فأتوا بالشاء فقالوا: لا نأخذه حتى نسأل النبي صلى الله عليه وسلم، فسألوا فضحك، وقال: "وما أدراك أنها رقية؟! خذوها، واضربوا لي بسهم" .

وقال الامام بن القيم تعليقا علي الحديث : فقد تضمن هذا الحديث حصول شفاء هذا اللديغ بقراءة الفاتحة عليه، فأغنته عن الدواء، وربما بلغت من شفائه ما لم يبلغه الدواء. أ.هـ. من تهذيب مدارج الساكين .

وأيضا أخرج الإمام مسلم في صحيحه عن أم المؤمنين عائشة رضي الله عنها قالت: كان رسول الله صلى الله عليه وسلم إذا مرض أحد من أهل بيته نفث عليه بالمعوذات. والأدلة في هذا الباب كثيرة، وفيما ذكرنا كفاية، ولكن يشترط في حصول الشفاء بالقرآن أن يكون الراقي به على اعتقاد صحيح من حسن التوكل على لله، وصدق اليقين به، فإن صادف محلاً قابلاً، بأن كان المسترقي على اعتقاد حسن، كان ذلك من أعظم ما يعين على حصول الشفاء، أما تعريفك بمن يستطيع ذلك عينا، فلا نستطيعه، غير أن الصالحين كثر، ولا يعدمهم من بحث عنهم بأوصافهم وفي مظانهم. والله أعلم .

شارك المقال لتنفع به غيرك

غير معرف

الكاتب غير معرف

قد تُعجبك هذه المشاركات

إرسال تعليق

0 تعليقات

1871532175732239426
https://ruqya.al-azkar.com/